Abir Kopty مدوّنة عبير قبطي

You will never be free until you respect the freedom of others

اليك يا راما

1 Comment

منذ بدء العملية الوحشية الاخيرة لجيش الاحتلال الاسرائيلي، وانا احاول الاتصال بصديقة لي من غزة لاطمئن عن احوالها، كان هاجسي الاكبر أن اطمئن عن احوال راما، ابنة اخيها، ابنة الثلاث اعوام والتي سمعت عنها كثيرا حتى صرت اعرفها جيداً دون ان التقيها مرة واحدة.

كانت صديقتي تحدثني دائماً عن راما وتروي لي عن احوالها تحت الحصار والاحتلال الإسرائيلي، فمثلاً حدثتني عن الرعب الذي كانت تشعر به راما حين تسمع ضجيج المدافع واطلاق النار، وكيف كانوا يكذبون عليها ويخبرونها في كل مرة تسمعها بان هنالك عرس في الحارة، وكيف كانت تعاني من انقطاع الكهرباء المتكرر، ولكي يخففون عنها كانوا يضيئون الشموع ويدّعون ان اليوم عيد ميلادها ويغنّون لها، حتى باتت تحتفل بعيد ميلادها عدة مرات كل شهر.

قصة راما هي واحدة من مئات الاف القصص عن اطفال غزة، الذين يدفعون ثمناً قاسياً لسياسة التجويع والتشريد الاسرئيلية وتمارس عليها جرائم ضد الانسانية، هي قصة اطفال فلسطين، الذين يحرمون من طفولة عادية وطبيعية، هي حق لكل طفل في العالم.

راما هي قصة الالف طفل فلسطيني الذين قتلهم الاحتلال الاسرائيلي، والخمسمائة طفل الذين يقبعون في سجون الاحتلال والاف المصابين او الذين اعتقلوا او يعانون من اضطرابات نفسية جراء الاحتلال. كلها ارقام، بلا اسماء، واصبحت الاسماء بلا وجوه، واصبح للمليون ونصف من ابناء شعبنا الفلسطيني في غزة وجه واحد من دون اسم.

اليك يا راما اهدي هذا الصباح الجليلي البارد، فهنا، لدينا غاز ووقود للتدفئة والسفر، اعراسنا ليست صاخبة كاعراسكم، وعندنا يحتفل الاطفال بعيد ميلادهم مرة كل عام، سجننا هنا اكبر من سجنكم بكثير.

اعتذر منك يا راما لاني اشرب الحليب كل صباح، واسافر متى اشاء واتنقل من مكان الى اخر دون صعوبة، اعتذر منك لاني اكتب مقالي هذا امام المدفئة وعلى ضوء لا ينقطع.

اليك يا راما اهدي هذا الصباح واعدك بان فجر الغد سيكون افضل حتماً.

وانت من سيتربع على عرشه.

Author: abirkopty

Palestinian social, feminist and political activist.

One thought on “اليك يا راما

  1. و الله لا أدري ماذا أكتب

    كلنا مقصر! 😦

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s