Abir Kopty مدوّنة عبير قبطي

You will never be free until you respect the freedom of others

عصيان مدني! جيش الاحتلال ينوي إرسال أوامر تجنيد للمسيحيين الفلسطينيين

3 Comments

أوردت إذاعة الجيش الإسرائيلي نبأ حول نية جيش الاحتلال الإسرائيلي إرسال إخطارات تجنيد لجميع الشباب المسيحيين الفلسطينيين مواطني الدولة، على غرار اخطارات التجنيد التي يرسلها الجيش للشباب اليهود. ذلك على ان يبقى التجنيد للمسيحيين في هذه المرحلة طوعيًا. وقد أورد الخبر تعقيبا من “الأب” العميل وكاهن التجنيد، جبرائيل نداف، والذي يتعاون منذ فترة مع المؤسسة الامنية الاسرائيلية لحث الشباب المسيحيين على الانخراط في صفوف الجيش الإسرائيلي. وقال نداف أنه “يبارك هذه الخطوة الهامة والتاريخية، يثبت من خلالها الجيش أن الطائفة المسيحية هي جزءًا من المجتمع الإسرائيلي، ويعمل على دمج أبنائها في المجتمع كمواطنين متساويي الحقوق والواجبات”.  

إذا صحّ هذا الخبر، وهو على الأغلب صحيح لأنه جاء من إذاعة الجيش نفسه، يعني هذا أن الجيش والمؤسسة الأمنية والسياسية وعملاءها وصلوا إلى قناعة بأن هذه الخطوة مجدية ومفيدة، وأن الأرض أصبحت خصبة لذلك. إن لم يصح الخبر، فعلينا أن نسأل لماذا ينشر الخبر؟ ربما ل “جس النبض” واستشفاف ردة الفعل، أو استدراجنا إلى معركة أخرى بعيدا عن المعركة الأساسية.

علينا أن نتذكر أنه منذ الكشف عن مؤتمر التجنيد الأول في نتسيرت عيليت، استمر المخطط في التقدم رغم المواقف السياسية والضجة الإعلامية المناهضة له. ورغم أننا لا نعرف مدى نجاح المخطط في استقطاب شباب من حيث العدد، فالمعلومات الوحيدة المتوفرة والتي لا يمكننا التاكد من صحتها  أن عدد الشباب المسيحي الذي يخدم في الجيش هو حوالي ١٤٠،  لكننا نعرف ونسمع عن اجتماعات كثيرة ولقاءات يقوم بها مروجو الخدمة العسكرية في قرانا ومدننا، تتم تحت أنفنا. وبينما انشغلنا نحن في التصريحات الإعلامية والعلاقات العامة، وغرق البعض في الظهور الإعلامي، او في البحث عن المكسب الضيق في اي خطوة تحارب المخطط، كانت هناك أذرع عدة للسلطات تنفذ مخطط مدروس تقف وراءه مؤسسة كاملة وتسخر له طاقات وقدرات وآليات مختلفة.

من ناحية أخرى قامت في الفترة الأخيرة مبادرات مباركة جدا وانشطة فنية وسياسية جابت البلاد وساهمت في الحشد والتثقيف ومخاطبة الشباب، بادرت لها احزاب سياسية، حركات شبابية وأطر أهلية، ساهمت الى حد ما في الحفاظ على جو عام رافض للخدمة، وهو أمر هام جدا. ويجب أن يستمر حتى نزع الشرعية المجتمعية كليا عن المخطط وعن عرابه جبرائيل نداف كما كان يحدث مع العملاء في زمن ليس ببعيد.  

لقد قلنا وكتبنا كثيرا عن المخطط وعن نداف وخيانته وعمالته، لكنه بقي في ثوبه الذي أكسبه الشرعية والأهلية ليقوم بالترويج لمخطط التجنيد. المطلوب ليس فقط خطوات فعلية وجهود مكثفة لنزع ثوبه عنه ووإنما أيضا نبذه مجتمعيا. حتى الآن منحت وسائل الإعلام المحلية جبرائيل نداف منصة حرة لنشر “تعاليمه” حول التجنيد، إذا فهي أيضا تتحمل مسؤلية الترويج لمخطط التجنيد، ويجب أن تقال كلمة في هذا. لسنا هنا أمام مسألة حرية تعبير اولا لأن وسائل الإعلام المحلية تحتكم لمصالح اقتصادية وسياسية وليس لمبادئ الصحافة المهنية، وثانيا لأن الخيانة ليست وجهة نظر! 

هناك أيضا حاجة لحشد رجال الدين ليأخذوا دورا أكثر فعالا مع الشباب الذين ينجح نداف في اختراقهم بثوبه الأسود. وتوحيد الجهود حول حملة شعبية، غير إعلامية تطرق البيوت وتخاطب الشباب، تتوحد حولها كل الجهود. ولكي نخرج من دائرة الرد ورد الفعل، علينا أن ندرك بأن الفراغ السياسي الذي تركته الأحزاب جَعَل الأرضية خصبة للتجنيد او الطائفية من خلال فرق-تسد، والعمل ضد مخطط التجنيد وفرق تسد لا يمكن أن يكون بمعزل عن هبة حقيقية بالعمل الشعبي والسياسي والتوعوي، مما يلقى على عاتق الأحزاب والحركات السياسية مسؤولية كبيرة.  

وإذا كان لا بد من رد فإن الرد الوحيد هو: العصيان المدني! ليس كشعارا وانما كممارسة، ليس فرديا وانما جماعيا.

وقبل أن يصل الشاب/ة اخطار تجنيد، يرسل هو/ترسل هي، اخطار العصيان المدني. 

About these ads

Author: abirkopty

Palestinian social, feminist and political activist. Works as media analyst and consultant. Former city council member in Nazareth & former spokeswoman for Mossawa, the Advocacy Center for Arab Citizens in Israel. Holding a Master's in Political Communication from the City University of London.

3 thoughts on “عصيان مدني! جيش الاحتلال ينوي إرسال أوامر تجنيد للمسيحيين الفلسطينيين

  1. Reblogged this on عرف نفسك and commented:
    هام هام هام!!

  2. هالعرصات كيف ملحقين يحاصرونا في كل المواضيع واحنا ضايعين بموضوع هون او هناك؟؟

    في فلسطين او الشتات احنا بحاله تشتيت كاملة! حتى اللي بحاول فينا يركز بموضوع ما بلاقي دعم!

    تجنيد الشباب المسيحيين هو اعادة تفتيت للمجتمع الفلسطيني كمان مرة

    العصيان المدني ضروري!

    احكيلي اذا بنقدر انساعد

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 21,530 other followers